خواطر Translate

السبت، 14 أبريل 2012

علماء العرب : ابن جلجل


ابن جلجل

سليمان بن حسن أبو داود المعروف بابن جلجل ، هكذا ورد اسمه في جميع المصادر التي ترجمت له، ولم تقدم هذه المصادر لنا من أسماء آبائه وأجداده أكثر من هذا القدر. حتى إن بعض الكتب ترجمت لأخيه محمد بن حسان المعروف بابن جلجل أيضاً ولم تزد شيئاً عن اسمه واسم أبيه . وهذه الشهرة التي عُرف بها لم يُعرف أحد تسمّى بها أو نسب إليها من رجال الأندلس أو المشرق ، على كثرة المصادر التي تذكر هذه الأسماء . واغلب الظن أن هذا الاسم أو الشهرة رغم أنه له معنى في اللغة العربية وهو ( الجرس) فهو اسم لاتيني إسباني لأحد أجداده على نحو عربي ، ومعنى ذلك أن ابن جلجل يمكن أن يكون من المسلمين الذين دخل أجدادهم في الإسلام بعد فتح الأندلس .
لم تقدم جميع المراجع والمصادر إلا النذر اليسير عن سيرة حياته ودراسته وشيخوخته ، والبارز أن المصادر كافة لم تعط تاريخاً لميلاده أو سنة محدد لوفاته ، باستثناء ابن الأبار في كتابه ( التكملة ) الذي قدم ترجمة عن ابن جلجل تضمنت حياته ودراسته وأسماء شيوخه وتلاميذه وتاريخ مولده فقط . يقول ابن الأبار في ترجمة ابن جلجل : ( سليمان بن حسان المتطبب ، من أهل قرطبة ، يعرف بابن جلجل ، ويكنّى أبا أيوب ، سمع الحديث بقرطبة في سنة ثلاث وأربعين وثلاثمائة وهو ابن عشر سنين على يد أبي بكر أحمد بن الفضل الدينوري وأبي الحزم وهب بن مسرة بمسجد أبي علاقة وبجامع قرطبة والزهراء وغيرهما مع أخيه محمد بن حسان .
ثم ترعرع وسمع من أحمد بن سعيد الصدفي المنتجالي وأبا عبدالله محمد بن هلال وأبا إبراهيم إسحاق بن إبراهيم وأسعد بن عبدالوارث ، وأخذ العربية عن محمد بن يحي الرباحي ، قرأ عليه كتاب سيبويه في سنة ثمان وخمسين وثلاثمائة سنة ، وفي تلك السنة كانت وفاته ، وصحب أبي بكر بن القويطة وأبا أيوب سليمان بن محمد الفقيه وغيرهما ، وعني بطلب الطب فغلب عليه وعرف به وبلغ منه الغاية وطلبه وهو ابن أربع عشرة سنة وأفتى وفيه وهو ابن أربع وعشرين . وألف كتباً حسناً في طبقات الأطباء والحكماء وفرغ منه في صدر سنة سبع وسبعين وثلاثمائة، ومولده سنة اثنتين وثلاثين وثلاثمائة . روى عنه سعيد بن محمد الطليطلي المعروف بابن البغونش ، وذكر ذلك صاعد القاضي ، وذكره أو محمد بن حزم في رسالته )
آثاره
- تفسير أسماء الأدوية المفردة ، من كتاب ديسقوريدوس
- مقالة في ذكر الأدوية ، التي لم يذكرها ديسقوريدوس في كتابه
- مقالة في أدوية الترياق
- رسالة التبيين فيما غلط فيه المتطببين
- طبقات الأطباء والحكماء

ليست هناك تعليقات: